عن العشر الأواخر من رمضان وفضلهم - لغتي حياة

أهم الموضوعات

لغتي حياة

ما في لغات الكون لغة كالتي سمت أحرفها بكلام الله

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 1 مايو 2021

عن العشر الأواخر من رمضان وفضلهم


 إعداد الطالبة: رشاء أحمد علي 


العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة والعمل الصالح.

 تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾


للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص  فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة والعبادة والقيام والذكر  وغيرها... مما كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الاقتداء بهم. وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صل الله عليه وسلم: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره.


والتحري في ليلة القدر  هو الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح طلبا لليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صل الله عليه وسلم  قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".


ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر: الاعتكاف في المساجد  فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن  عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ".

 ومن أسرار الاعتكاف  صفاء القلب والروح والتقرب إلى الله والبعد عن الدنيا وملذتها ومشاغلهاومغريتها  وكل مايٌلهي العبد ويشغله عن ربه سبحانه وتعالى  .


ومن أهم الأعمال في هذا الشهر  ايضًا  و في العشر الأواخر  خاصة تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,وتدبر  معانيه وأمره ونهيه قال تعالى. (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) وكثرة الإستغفار والزكاة وذكر الله والنبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.  



هناك تعليق واحد:

Post Top Ad