البحرين قديما - لغتي حياة

أهم الموضوعات

لغتي حياة

ما في لغات الكون لغة كالتي سمت أحرفها بكلام الله

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

البحرين قديما

 


 

بقلم علياء صالح العبيدي 

إشراف المعلمة أميرة أحمد علي

 

 

البحرين قديما

 

تايلوس و أرادوس :

 في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى "تايلوس" من قبل الإغريق حينما قدم نيرخوس لاكتشافها، تنفيذاً لأمر الإسكندر الأكبر. وكانت تايلوس مركز تجارة الؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم "تايلوس"، سميت جزيرة المحرقباسم "أرادوس". الجدير بالذكر أن مدينة عراد الواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى. في القرن الرابع الميلادي، أصبح البحرين ملحقة بإمبراطورية الساسانيين (المعروفة بعد ذلك باسم بلاد فارس). المسيحية النسطورية تركت آثارها في المحرق، فأسماء بعض القرى التي أطلقوها كالدير والسماهيج لا زالت موجودة.

 

وصول الإسلام :

 

وفي خلال ظهور الإسلام في القرن السادس الميلادي، كانت البحرين تمثل منطقة أكبر تمتد من البصرة حتى مضيق هرمز، والذي يعرف باسم "اقليم البحرين". ومن ثم شملت البحرين ما هو الآن الإحساء والقطيف بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى "أوال" التي تمثل البحرين الآن. واستمر اسم أوال حتى ثمانية قرون تالية. كانت أوال اسماً لصنم يعبد في البحرين قبل ظهور الإسلام.

 

البحرين من أوائل الدول التي اعتنقت الإسلام، بعدما ولى رسول الإسلام محمد العلاء الحضرمي إلى القدوم إليها في 629م (العام السابع للهجرة). يعتبر مسجد الخميس من أقدم المساجد التي بنيت في البحرين في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

 

كانت البحرين مركزاً رئيسياً للمعرفة لمئات السنين منذ بداية ظهور الإسلام حتى القرن الثامن عشر الميلادي. كان في البحرين الكثير من الفلاسفة كالشيخ ميثم البحراني الذي توفي عام 1299. وزار الملاح العربي أحمد بن ماجد البحرين عام 1489.


هناك تعليقان (2):

Post Top Ad