نموذج إنتاج نص حجاجي - لغتي حياة

أهم الموضوعات

لغتي حياة

ما في لغات الكون لغة كالتي سمت أحرفها بكلام الله


Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 25 ديسمبر 2021

نموذج إنتاج نص حجاجي


 

- طُلب منك أن تكت نصًا حجاجيًا تدعم فيه الرأي القائل بأن للإنسان حقوق طبيعية ، اكتب النص مدعمًا إياه بالححج والبراهين المقنعة .
الإجابة : 
للإنسان حقوق طبيعية ، جعلها الله له منذ وجوده في الحياة  ، ويتطلب من الجميع إعطاء الإنسان ما يحتاجه من حقوق لأنها تمثل وجوده في الحياة فكيف للإنسان يعيش بدون أن يحصل على مايريده  من حقوق ؟ فالحقوق هي أمانه وحرزه في البقاء بسلام . 

ومما لاشك فيه أن الحقوق الطبيعة للإنسان لهي أمر هام يجب على الكل المحافظة عليها ، ولايحق لأي شخص حرمان الأفراد من حقوقهم الطبيعة ، وذلك لأنها هبة من الله على الإنسان حتى يعيش حياته بسلام وأمان في حصوله على حقوقه الواجبة له ممن حوله وحتى من الطبيعة نفسها . 
وأهم حقوق يحتاجها الإنسان مثل  حقه   في شعوره  بالأمن النفسي والشخصي  ، وحقه في التملك، والحق في المساواة له ، والحق في الخصوصية كلها حقوق طبيعة للأنسان
فبدون الحقوق بيننا لانستطيع العيش ولانطبق الأمن الاجتماعي . 
إن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية تمكننا أن نطور أنفسنا  على نحو كامل  وخصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا . و أن  نعبر عن  احتياجاتنا ومشاعرنا وانفعالاتنا  وغيرها دون تحرج أو خوف لأنه حقوق لنا متبادلة بين بعضنا البعض . 
 والحقوق لاتعتمد على ثقافة معينة أو تقاليد أولهجة أو حديث معين لأنها لاتقبل القوانين البشرية . لأنها حقوق سماوية من عند الله سبحانة وتعالى .
ولأنها  جوهر و لب كرامة الإنسان  التي أكدها قوله تعالى "" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر و البحر ورزقناهم وفضلناهم على كثير من خلقنا تفضيلا""
وقد نظم المعهد العربي لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية عربية مستقلة . تأسست سنة 1989 بمبادرة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان و اتحاد المحامين العرب و الرابطة التونسية  للدفاع عن حقوق الإنسان وبدعم من مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وقد حصل المعهد على جائزة اليونسكو الدولية لتدريس حقوق الإنسان لسنة 1999.
ومن الثابت أن حقوق الإنسان تولد مع الإنسان نفسه ، و تجعله مستقل بنفسة بعيدًا عما  حوله ، لكن  له منهم  حقوق وعليه لهم حقوق حتى يسود الثابت  والتوزان في المجتمعات والدول  . وحتى لاينفر الإنسان ويصبح حرمانه من حقوقه شؤم عليه ، لأنه لايستطيع التجاوب مع مجتمعة ولا يبذل ولا يعطي لمن حوله لأنه فاقد لحقوقه ، وكما يقولون ( فاقد الشئ لايعطيه ) . 
 وتتميز  الحقوق الطبيعية للإنسان  بأنها قاعدة عامة واحدة في أي  زمان أو مكان على وجه الأرض .   
فالحقوق الطبيعية للإنسان منها حقه  في الحياة  أي حق الإنسان في حياته ،كذلك  الحرية و الأمان الشخصي أي  حق الإنسان في حريته و أمانه الشخصي . 

ونستنج أن حقوق الأنسان هي اساس العيش في الحياة ، بل ودليل الأمان والاستقرارله .
ولأن هذه الحقوق تقوم  على اساس مطلب البشرية المتزايد ، والذي يسعى بكل قوة  إلى تحقيق  حياة يتمتع فيها الفرد  بالكرامة و القيمة الأصيلة والاحترام و الحماية.
 لابد أن تكون مراعاة له من قبل مجتمعه حتى ينعم الأنسان بالأمن والأمان . والعطاء المتبادل بين أفراد المجتمع الذي ينم عن مجتمعات راقية . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad